المتجهات ( أول ثانوي )

سؤال من واقع دراستك  للمتجهات
ما هي أهمية استخدام العلاقات المثلثية في حساب  اطوال المتجهات وزواياها ؟ 

تعليقات

  1. الطالب علي مسفرمحمد الطامي الصف:1/أ
    يمكن من خلالها معرفة المسافة بين نقطتين

    ردحذف
  2. يمكن استخدام العلاقات المثلثية لايجاد طول المتجه المحصل وهو طول الوتر في المثلث ، فمثلاً اذا كانت الزاوية بين المتجهين قائمة نستخدم نظرية فيثاغورس (R2=A2+B2) لايجاد المتجه المحصل .
    تركي حسن باسمح . 1/ج

    ردحذف
  3. لحساب طول المتجه المحصل وهو طول الوتر في المثلث ..


    ريان ملفي القحطاني 1\ج

    ردحذف
  4. الاسم/حذيفة سيد علي السيد الصف: 1/أ
    اهميتها انها تقيس المسافة بين نقطتين
    والاطوال وتقيس الزوايا كما في قانون فيثاغورس

    ردحذف
  5. الاسم/ محمد سعيد عبدالله الشهراني الصف / 1/أ
    وذلك باستخدم نظرية فيثاغورس أو قانون جيسبي التمام أو قانون الجيب أو زاوية المتجه المحصل

    ردحذف
  6. اشكر كل الشباب الذين شاركوا في تعليقاتهم

    ردحذف
    الردود
    1. نحن من يجدر بنا ان نشكرك يا استاذ :)

      حذف
  7. علي سعيد مقبول الصف 1/3

    ردحذف
  8. خالد سعيدالقحطاني 1/ب

    لقياس طول المتجهات بإستخدام نظرية فثاغورس

    ردحذف
  9. الاسم: علي ناصر عبدالرحمن العمري
    الصف / 1 : 2
    نستفيد منها في ايجاد طول الوتر في المثلث قائم الزاوية ونستخدم قانون الجيب اذا كان هناك مجهولان ونستخدم قانون جيب التمام اذا كان هنالك مجهول واحد
    والسلام مسك الختام

    ردحذف
  10. الاسم: محمد سعيد طويلع الاحمري
    الصف: 1/3
    نستفيد منها لايجاد طول الوتر في المثلثات قائمة الزاوية كما نستطيع ايجاد اطوال الاضلاع الباقية

    ردحذف
  11. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  12. اشكر كل الطلاب الذين شاركوا

    ردحذف
  13. الاسم : خالد سراج سعد الطلحيه
    الصف : 1/ب
    تستخدم لتحديد طول المتجه المحصل واتجاهه وذالك عن طريق نظرية فيثاغورس اذا كان المثلث قائم الزاويه .

    ردحذف
  14. الاسم: نعيم يوسف قيصر زوين
    الصف:1/ب
    نستفيد منها لايجاد طول الوتر في المثلثات القائمة
    ولمعرفة المساف بين نقطتين
    القانون:R2=A2+B2

    ردحذف
  15. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  16. الاسم:سعد محمد مفرح القحطاني
    الصف:1/أ


    معرفة المسافه بين جسمين من خلال قياس الوتر بنظرية فيثاغورس إذا كان قياس الزاويه 90 و يستعمل قانون جيب التمام و قانون الجيب إذا كان لا يساوي قياس الزاويه 90

    ردحذف
  17. الطالب : سعد هيف سعيد القحطاني .
    الصف: 1 / ب
    ________________________________
    1- يستعمل في ايجاد المسافه بين نقطتين .
    2- يستعمل في ايجاد طول الوتر في المثلث .
    3- يستعمل في ايجاد قياس الزاويتين التي لا تساوي 90 بقانون الجيب وقانون جيب التمام .

    وسلامتك :)

    ردحذف
  18. الطالب : عبدالكريم يحيى حمود الاحمري .
    الصف: 1 / ب
    ________________________________
    يستعمل في ايجاد المسافه بين نقطتين و يستعمل في ايجاد طول الوتر في المثلث و يستعمل في ايجاد قياس الزاويتين التي لا تساوي 90 بقانون الجيب وقانون جيب التمام وغيره .

    ردحذف
  19. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  20. لتحديد الاتجاهات وايجاد طول القوه المحصله حسب نظرية فيناغورس

    ردحذف
  21. الطالب : ابراهيم الاحمري
    الصـف : 1/ج
    _________________________________________________________________
    نستفيد منها في ايجاد طول الوتر في المثلث قائم الزاوية

    ردحذف
  22. الاسم:خالد محمود القطيبي
    الصف: 1/1
    -------------------------------------------------------
    نستفيد منها في ايجاد طول الوتر
    ولأستخدام طول الوتر في نظرية فيثاغورس

    ردحذف
  23. يتم من خلا لها قياس الزويا

    ردحذف
  24. الأسم:محمود مالك محمود الطحان
    الصف: 1/1
    يمكن من خلالها معرفة المسافة بين نقطتين

    ردحذف
  25. الإسم :نايف حسن جبعان
    الصف:1/1


    نستفيد منها ايجاد طول الوتر

    ردحذف
  26. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  27. عبدالله مسعود محمد القحطاني
    الصف١/١
    نستفيد منها في ايجاد طول الوتر والمسافة

    ردحذف
  28. يمكن من خلا لها معرفة المسافه بين نقطتين

    ردحذف
  29. يمكن من خلالها معرفة المسافة بين نقطتين

    ردحذف
  30. الاسم / سلظان هادي ال زاهب
    الصف / 1 / 3
    مكن استخدام العلاقات المثلثية لايجاد طول المتجه المحصل وهو طول الوتر في المثلث

    ردحذف
  31. الاسم / طلا سعيد ماجد القحطاني
    الصف / 1 / 3
    يمكن من خلالها معرفة المسافة بين نقطتين

    ردحذف
  32. لمعرفة مسافة المثلث

    ردحذف
  33. محمد عبدالرحمن خلبان
    1/1
    --------------------------------------------------------
    مكن استخدام العلاقات المثلثية لايجاد طول المتجه المحصل وهو طول الوتر في المثلث

    ردحذف
  34. الاسم: عادل سعيد سلمان القحطاني
    الصف: 1/1
    لايجاد المسافه بين نقطتين

    ردحذف
  35. الاسم: عبد الوهاب ثابت
    الصف:1/1
    لحساب طول المتجه المحصل وهو طول الوتر في المثلث

    ردحذف
  36. مصلح علي عبدالله
    1/1
    ----------------------------
    مكن استخدام العلاقات المثلثية لايجاد طول المتجه المحصل وهو طول الوتر في المثلث

    ردحذف
  37. حسين سعيد ال مناع
    1/1
    _______________________________________
    نستفيد منها لايجاد طول الوتر في المثلثات القائمة
    ولمعرفة المساف بين نقطتين
    القانون:R2=A2+B2

    ردحذف
  38. احمد مفيد فواد قاسم حسن ابو عمر
    الصف 1\1
    نستفيد منها في ايجاد طول الوتر
    ولأستخدام طول الوتر في نظرية فيثاغورس

    ردحذف
  39. لحساب طول المتجه المحصل وهو طول الوتر في المثلث ..
    المعذرة على التأخير..............

    ردحذف
    الردود
    1. الاسم/ محمد سعد الفردان الصف/ 1-3

      حذف
  40. بسم الله الرجمن الرحيم
    المقدمة


    علم الفيزياء في الأساس علم تجريبي يعتمد على الملاحظة و القياسات الدقيقة لاستنباط القوانين و الوصول إلى النظريات التي تساعدنا على فهم الظواهر الطبيعية و من ثم تسخيرها لما فيه فائدة للإنسان لذا فإن علم الفيزياء يعيننا على فهم الكثير مما في عالمنا و مما يحيط بنا ، هذا بالإضافة إلى أن علم الفيزياء يعد أساساً لجميع العلوم التطبيقية و التقنية و من هنا تأتي أهمية هذا العلم و ضرورة فهمه و استيعابه و تدريسه في كافة التخصصات العلمية أو الهندسية أو الطبية
    إذن الفيزياء هي التي تقود التقدم العلمي و التقني للبشر نعم هي بحق بهجة العلوم و روحها المتألقة دائماً التي تخدم البشرية بمبتكراتها العجيبة فنظرة سريعة لما حولنا من إنجازات في مجالات ارتياد الفضاء ، و ثورة المعلومات ، و نظم الاتصالات كفيلة بإلقاء الضوء على الدور العظيم الذي تضطلع به الفيزياء..


    الفصول :-
    1- الكهرباء التيارية
    2- التوصيل على التوالي والتوازي
    3- المجالات المغناطيسية





    البحث
    صفحة:2
    أولا:- الكهرباء التيارية

    التيار الكهربي وقانون أوم

    1- التيار الكهربي
    - هو تدفق سيل من الإلكترونات داخل موصل.
    - اتجاه التيار الكهربي:
    - الاتجاه الفعلي: يمثل حركة شحنات سالبة الإلكترونات، من الطرف سالب الجهد إلى الموجب داخل الموصل.
    - الاتجاه التقليدي (الاصطلاحي): يمثل حركة شحنات موجبة من الطرف الموجب الجهد إلى السالب داخل الموصل.

    2- شدة التيار الكهربي: I
    - هى كمية الشحنة الكهربية التى تعبر مقطع ما من الموصل كل ثانية:


    - تقاس بوحدة "الأمبير" A حيث: الأمبير هو شدة ذلك التيار الكهربي عندما يعبر مقطع ما من الموصل شحنة 1 كولوم كل ثانية.



    3- فرق الجهد الكهربي: "V"

    - هو مقدار الشغل المبذول لنقل وحدة الشحنات الكهربية بين نقطتين.

    - يقاس بوحدة "الفولت" V حيث: الفولت هو فرق الجهد الكهربي بين نقطتين يلزم شغل 1 جول لنقل 1 كولوم بينهما.

    4- القوة الدافعة الكهربية: "E"
    = VB
    - الصفحة :3
    2- مبذول لنقل كمية كهربية مقدارها واحد كولوم فى الدائرة الكهربية داخل المصدر وخارجه.
    - فرق الجهد الكهربي بين قطبي المصدر فى حالة عدم مرور تيار فى دائرته.
    - يقاس بوحدة الفولت



    6- المقاومة الكهربية لموصل "R"

    - هى النسبة بين فرق الجهد عبر طرفي الموصل إلى شدة التيار الذى يمر به.
    - تقاس بوحدة "الأوم"
    - الأوم هو مقاومة موصل يسمح بمرور تيار شدته 1 أمبير عندما يكون فرق الجهد بين طرفيه 1 فولت.
    - الأوم المعياري: هو مقاومة خيط من الزئبق طوله 106.3 سم، ومساحة مقطعه 1 مليمتر مربع عند درجة صفر سلسيوس.
    عبدالله معاوية محمد عزيز 1

    ردحذف
  41. ثانيا: التوصيل على التوازي والتوالي ..
    صفحة:4

    توصيل المقاومات على التوالى[عدل]


    توصيل الملفات على التوالى[عدل]

    ينطبق نفس القانون على المستحثات - كما تسمى ملفات - حيث الحث الكلي يساوي مجموع كل مستحث عند توصيلهم على التوالي .


    إلا أنه في حالة المستحثات يصعب منع تأثير كل مستحث على المستحث المجاور له ، ذلك لأن المجال المغناطيسي لكل منهما يؤثر على الآخر . ويسمى هذا التأثير بالحث المتبادل ، ويرمز له بالرمز (mutual inductance (M .
    توصيل المكثفات على التوالى[عدل]
    ينطبق القانون على مقلوب المكثفات. أي أن المكثف المكافئ لمجموعة مكثفات موصلة على التوالي تساوي مجموع مقلوب كل منهم :

    صفحة:5:


    .
    ويكون الجهد الكهربي الكلي عبر مجموع المكثفات مساويا للجهد الكهربي عبر الواحد منهم . وكثيرا ما توصل مكثفات ذات سعة متساوية بغرض تقسيم الجهد بالتساوي بينهم . ويتبعون بذلك قانون أوم :
    :
    حيث:
    V الجهد الكهربائي
    R المقاومة
    I شدة التيار
    دائرة التوصيل على التوازي[عدل]
    عند توصيل عضوين أو أكثر في دائرة كهربائية على التوازي يقع على كل عضو نفس فرق الجهد الكهربي. ان فرق الجهد واحد على طرفي جميع المقاومات
    توصيل المقاومات على التوازي[عدل]
    يقع على كل مقاومة عندالتوصيل على التوازي نفس فرق الجهد . وتكون شدة التيار الكلي I في الدائرة تساوي مجموع شدة التيارات المارة في كل مقاومة . ويمكن تعيين شدة التيار المارة في كل مقاومة باستخدام قانون أوم .

    .
    لتعيين المقاومة المكافئة لمجموعة المقاومات الموصلة على التوازي ، تقوم بجمع مقلوبات المقاومات ، ونعين بذلك مقلوب المقاومة المكافئة :




    صفحة:6:

    \
    .
    ولتعيين شدة التيار في أحد المقاومات ، نستعمل قانون أوم :
    .
    ومن الواضح أن المقاومات تجزئ التيار المار بكل منها وذلك بحسب مقلوب مقاومتها . بذلك نحصل في حالة المقاومتين :
    .
    تتميز دائرة اللمبات المستعملة في البيوت والمباني بأنها موصلة على التوازي . فإذا احترقت إحدي اللمبات انطفات بمفردها من دون تنطفأ جميع اللمبات في الدائر ، كما يحدث لو وُصلت اللمبات على التوالي.
    توصيل الملفات على التوازي[عدل]
    كما في حالة المقاومات تنطبق نفس طريقة لحساب الحث المكافئ حيث يساوي مجموع مقلوبات المستحثات :


    .
    وفي حالة وقوع كل مستحث (أي ملف) قريتب ً من المجال المغناطيسي
    صفحة:7

    للآخرين فلا تنطبق طريقة الحساب هذه بسبب التأثير المتبادل بينهم . فإذا اعتبرنا M الحث المتبادل بين اثنين من الملفات ، يصبح المستحث المكافئ :

    If

    وتكون إشارة معتمدة على طريقة تأثير المجال المغناطيسي بينهم . وفي حالة ملفين متساويين متجاورين تماما ً يكون الحث الكلي لهما مساويا لحث الواحد منهما. وإذا انعكست القطبية الكهربية polarity لأحدهما بحيث تصبح M سالبة ، يصبح الحث المكافئ قريبا من الصفر ، أي يختفي الحث الناتج عنهما . وقد اعتبرنا في حالة القرب المباشر بين الملفين أن تكون M مساوية L. ولكن في حالة عدم تساوي حث الملفين فقد تحدث حالة توصيل بينهما مقترنة بدورة تيار شديد في القيمة السالبة والموجبة للحث المتبادل M مما يسبب مشاكل في الدائرة الكهربية .
    توصيل المكثفات على التوازي[عدل]
    سعة المكثف المكافئة تساوي مجموع سعة المكثفات في دائرة التوصيل على التوازي .

    .
    ويكون الجهد الكهربائي الواقع على طرفي مجموعة المكثفات الموصولة على التوازي مساويا لأقل فرق جهد لواحد منهم .
    عبدالله معاوية 2

    ردحذف


  42. صفحة: 8


    ثالثا: المجالات المغناطيسية


    المجال المغناطيسي The magnetic field


    نشأ علم المغناطسية من ملاحظةأن بعض الأحجار وتسمى Magnetite Fe3O4 تجذب إليها جسيمات الحديد. وكلمة مغناطيسيةMagnetismهي مشتقة من منطقة ماغنيسياMagnesiaفي اسيا الصغرى حيث توجدهذه الاحجار. وكما هو معروف أن الكرة الأرضية نفسها هي مغناطيسدائم.
    في عام 1820 لاحظ العالماورستد Orested أنه إذا مر تيار في سلك فإنه ينشأ تأثيرمغناطيسي متمثلاً في انحراف ابرة مغناطيسية موضوعة بجوار السلك، وكما سندرس لاحقاًأن المجال المغناطيسي ينشأ عن الشحنات في حالة حركة (تيار كهربي) وقد ربط اكشافاورستد علاقة بين علم الكهربية وعلم المغناطيسية.
    تعرف المنطقة المحيطة بمغناطيسدائم أو موصل يمر به تيار بمنطقة مجال مغناطيسيMagnetic fieldوالمقصود بكلمة مجال field هو تأثير فيزيائي يأخذ قيم مختلفة في الفراغ. والمتجهالأساسي في التأثيرات المغناطيسية يسمى متجه الحث المغناطيسيMagnetic induction vectorويرمز لهبالرمزB.
    يمكن تمثل المجال المغناطيسيبخطوط القوى المغناطيسية بحيث يكون كثافة الخطوط لكل وحدة مساحات من عنصر مساحةعمودي على اتجاه خطوط القوى هو مقدار المجال المغناطيسي. ويكون
    صفحة: 9

    اتجاه المماس لخطالقوى عند أي نقطة عليه يعطي اتجاه المجال المغناطيسي B عند تلك النقطة.

    النتائج العملية
    •إذا وضعت شحنة اختبار ساكنة عند نقطة في منطقة مجال مغناطيسي وجدعملياً أن القوة الغناطيسية عليها تساوي صفر.
    •إذا اطلقت شحنة الاختبار qo بسرعة v خلال النقطة المراد قياس المجال المغناطيسيعندها فإنها تتأثر بقوة عمودية على اتجاه السرعة.
    •وجد عملياً أن القوة المغناطيسية تتناسب مع مقدار الشحنة qo واذا كانت الشحنة سالبة فإن القوة تكون في عكساتجاه القوة على الشحنة الموجبة.
    •تكون القوة المغناطيسية عمودية على اتجاه السرعة ويعتمد مقدرا القوةالمغناطيسية على اتجاه سرعة الشحنة بحيث أن B تتناسبطردياً مع vsinحيثالزاويةبين السرعة والمجال المغناطيسي B.
    •وجد عملياً أن اتجاه القوة يكون دائماً عمودياً على اتجاه المجالالمغناطيسي B.
    •وجد أن القوة المغناطيسية تصبح نهاية عظمى عندما تكون السرعة عموديةعلى المجال المغناطيسي.





    المراجع :

    * كتاب الفيزياء العامة 1 ( الدكتور شمس الدين علي )





    الفهرس :
    1- المقدمة 1
    2- الكهرباء التيارية 2-3
    3- التوصيل على التوالي والتوازي 4-7
    4- المجالات المغناطيسية 8-9

    الاسم :
    عبدالله معاوية محمد عزيز 3
    الاستاذ:
    بدر العسيري

    ردحذف
  43. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  44. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة